وكالات

الأحد - 28 أبريل 2024 - الساعة 02:33 م بتوقيت اليمن ،،،

صدى الساحل - متابعات


نقلت وكالة "رويترز" عن قيادي في حركة حماس قوله اليوم الأحد، إن وفداً من الحركة سيزور القاهرة غداً الاثنين لإجراء محادثات حول وقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف القيادي الذي تحدث شريطة عدم نشر اسمه أن الوفد سيناقش وقف إطلاق النار المقترح الذي عرضه الوسطاء وكذلك رد إسرائيل.

يأتي هذا بينما أفاد تلفزيون "آي 24" الإسرائيلي اليوم الأحد بأن إسرائيل تنتظر رداً من حركة حماس على آخر عرض بخصوص صفقة تبادل الأسرى، وذلك خلال 48 ساعة.

ونقل التلفزيون عن مسؤول لم يسمه قوله: "أبدينا استعداداً لتقديم تنازلات كبيرة بخصوص عودة النازحين لشمال غزة".

وأضاف أن "المرحلة المكثفة من الحرب في غزة شارفت على نهايتها وأنظارنا تتجه إلى الجبهة الشمالية"، في إشارة إلى لبنان والمواجهة مع حزب الله والفصائل المسلحة هناك.

وشدد المصدر على أنه في حالة صدور رد سلبي من حماس، فمن المتوقع أن تختار إسرائيل إجراءً "تدريجياً ومنضبطاً" للتعامل مع ما تبقى من كتائب حماس في رفح.

يأتي هذا التطور وسط ضغوط دولية متزايدة لزيادة تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بالإضافة إلى تشديد موقف عائلات الأسرى الإسرائيليين.

وقال مسؤولان إسرائيليان لموقع أكسيوس أمس السبت إن المقترح الإسرائيلي الجديد بشأن الصفقة المحتملة مع حركة حماس ينطوي على استعداد لبحث "استعادة تهدئة دائمة" في غزة بعد الإفراج عن المحتجزين.

وبحسب أكسيوس فإن هذه هي المرة الأولى منذ اندلاع الصراع في السابع من أكتوبر التي يبدي فيها زعماء إسرائيل استعداداً لمناقشة نهاية للحرب في غزة في إطار صفقة لتبادل المحتجزين.