شئون دولية

الأحد - 17 يناير 2021 - الساعة 12:59 م بتوقيت اليمن ،،،

وكالات

رحّب الاتحاد الأوروبي، اليوم (السبت)، بتحديد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، موعد الانتخابات التشريعية والرئاسية في مايو (أيار) وفي يوليو (تموز)، داعياً إسرائيل إلى «تسهيل» تنظيم الاستحقاق في كل الأراضي الفلسطينية، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.
وأُعلن أمس (الجمعة) موعد الانتخابات التشريعية والرئاسية، وهي الأولى التي ستُجرى منذ 15 عاماً، وذلك في موقف يندرج في سياق تقارب بين حركتي «فتح» برئاسة عباس، و«حماس».
ونقل بيان للمتحدث باسم وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، عنه قوله: «إنه نبأ محل ترحيب». وجاء في البيان أن «الاتحاد الأوروبي قدّم في السنوات الأخيرة دعماً متواصلاً لعمل لجنة الانتخابات المركزية وموّلها من أجل التحضير لتنظيم انتخابات حرة ونزيهة وشاملة لكل الفلسطينيين، وهو يُبدي استعداده للتعاون مع الأطراف المعنيين من أجل دعم العملية الانتخابية».
وأضاف المتحدث باسم وزير الخارجية الأوروبي أن «الاتحاد الأوروبي يدعو كذلك السلطات الإسرائيلية إلى تسهيل إجراء هذه الانتخابات في كل الأراضي الفلسطينية».
وكان عباس قد دعا «لجنة الانتخابات وأجهزة الدولة كافة إلى البدء بإطلاق حملة انتخابية ديمقراطية في جميع محافظات الوطن، بما فيها القدس».
لكن لم يتّضح ما إذا كانت إسرائيل التي ضمّت القدس الشرقة بعدما احتلّتها عام 1967، ستسمح للسكان الفلسطينيين بالتصويت في الاستحقاق المقبل، علماً بأنها سمحت لهم بذلك عامي 2005 و2006.
وأكد المتحدث باسم وزير الخارجية الأوروبي أن «المؤسسات الديمقراطية التشاركية والتمثيلية والخاضعة للمساءلة ضرورية لتقرير المصير وبناء دولة فلسطينية».
ومن المقرر إجراء الانتخابات التشريعية في 22 مايو، أما الاستحقاق الرئاسي فسيُجرى في 31 يوليو. وفي 31 أغسطس (آب) تُستكمل انتخابات المجلس الوطني الذي يضم أكثر من 700 عضو يمثّلون الشعب الفلسطيني.