وكالات

الثلاثاء - 19 يناير 2021 - الساعة 12:15 م بتوقيت اليمن ،،،

وكالات

بات آلاف من المهاجرين الهندوراسيين الساعين للوصول إلى الولايات المتحدة في رحلة طويلة وشاقة عبر أميركا الوسطى عالقين في غواتيمالا، اليوم (الاثنين)، بعدما أعاقت قوات الأمن تقدمهم.
في اليوم الثالث من رحلتهم سيراً، التي بدأت أمس (الأحد)، واجه المهاجرون في بلدة فادو هوندو جنوب شرقي غواتيمالا، قرب الحدود مع هندوراس، الغاز المسيل للدموع والهراوات من قبل الشرطة والجنود، بأوامر صارمة لمنع أي شخص بدون وثائق سفر أو اختبار فيروس كورونا نتيجته سلبية من مواصلة الرحلة، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
والاثنين، كان لا يزال نحو 4 آلاف شخص في القافلة المتجهة شمالاً، بحسب ما ذكرت سلطات الهجرة في غواتيمالا، من بين نحو 9 آلاف غادروا هندوراس يوم الجمعة الماضي. وتفرق مئات في اتجاهات مختلفة بعد مواجهة الأحد مع قوات الأمن، وعاد أكثر من 1500 شخص إلى هندوراس.
وأمضى أولئك الذين تشبثوا بسعيهم للوصول إلى الولايات المتحدة، وبينهم عائلات تصطحب أطفالاً، ليلة ثانية الأحد في الشارع في فادو هوندو، على بعد أقل من 50 كيلومتراً داخل حدود غواتيمالا. وأكّد أحدهم، ويدعى ملفين كابريرا (50 عاماً) أنه لا ينوي العودة. وقال: «أنا عامل لحام ونجار وبنّاء، لكن لا يمكنني العثور على عمل لرعاية الأسرة» في هندوراس. وأعرب المهاجرون عن أملهم في الهروب من الفقر والبطالة وعنف العصابات والمخدرات والأضرار الناجمة عن إعصارين مدمرين، وهم يسعون إلى عبور غواتيمالا والمكسيك إلى الولايات المتحدة.
ويأمل كثير منهم في استقبال أكثر دفئاً، وحياة أفضل في أميركا، في عهد الرئيس المنتخب جو بايدن، بعد سنوات من سياسة مناهضة للهجرة تبناها دونالد ترمب.