شئون دولية

الجمعة - 16 أبريل 2021 - الساعة 10:48 م بتوقيت اليمن ،،،

وكالات

حض السفير الإماراتي لدى الولايات المتحدة، يوسف العتيبة مفاوضي الرئيس الأميركي جو بايدن استغلال ما اكتسبته الإدارة الأميركية السابقة من قوة في مواجهة إيران للتوصل لاتفاق نووي أفضل معها خلال محادثات فيينا.
وقال السفير يوسف العتيبة في نقاش عبر الإنترنت مع معهد هوفر التابع لجامعة ستانفورد إن الولايات المتحدة «تجلسون فعليا في مقعد القيادة إلى الدرجة التي يمكنكم فيها معالجة ما أعتقد أنه أوجه قصور في خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي)»، حسب رويترز.
وذكر العتيبة أن من بين أوجه القصور في الاتفاق مدته وعدم تطرقه لبرنامج إيران للصواريخ الباليستية ودعمها جماعات تقاتل بالوكالة عنها في المنطقة وكذلك أنه ظل يسمح لها بتخصيب اليورانيوم. وتساءل السفير الإماراتي «لماذا يسمح لهم بالتخصيب الذي قد يؤدي في النهاية لوجود برنامج أسلحة لديهم في حين أن شركاءكم وحلفاءكم... لديهم برنامج نووي دون تخصيب ودون إعادة معالجة؟».
وقال العتيبة «دعونا نقل إنكم إذا عدتم للاتفاق النووي الإيراني فما الذي يمنع أي دولة بالمنطقة من أن تأتي لاحقا للولايات المتحدة وتقول أريد نفس الاتفاق الذي حصل عليه الإيرانيون؟». وتابع قائلا «السوابق مهمة. هناك نقاط قوة اليوم لم تكن موجودة في 2015. المنطقة تبدو مختلفة والديناميكيات مختلفة»، وأشار إلى اتفاقات توسطت فيها الولايات المتحدة العام الماضي وشهدت تطبيع البحرين والإمارات للعلاقات مع إسرائيل.