اخبار الساحل

الجمعة - 30 يوليه 2021 - الساعة 03:36 م بتوقيت اليمن ،،،

صدى الساحل - الحديدة

أستقبل مدير عام مديرية الحالي، الأستاذ "أيمن جرمش" صباح يوم أمس، منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة لدى اليمن السيد "ديفيد غريسلي" في إطار زيارة يقوم بها الوفد الاممي، للإطلاع على أوضاع المواطنين في منطقة المسنى جنوب شرق الحديدة.

واطلع المسؤول الاممي خلال زيارته للمنطقة الواقعة على خطوط التماس على الاوضاع الإنسانية ومعاناة المواطنين جراء الخروقات والانتهاكات المستمرة التي ترتكبها مليشيا الحوثي في المنطقة.

وخلال الزيارة استمع منسق الشؤون الإنسانية إلى شرح مفصل من مدير عام مديرية الحالي أيمن جرمش، عن الاحتياجات الطارئه المطلوب تدخل المنظمات الدوليه لتنفيذها خصوصا في مجالات الصحة والمياه و التعليم و الغذاء والايواء وغيرها.

واشار جرمش إلى ان المناطق المحررة في الساحل الغربي لم تلمس اي دور للمنظمات التابعة للامم المتحدة في تخفيف معاناة السكان والنازحين الذين يفتقرون لادنى مقومات الحياة.

وكان الممثل المقيم للأمم المتحدة منسق الشؤون الإنسانية في اليمن، ديفيد غريسلي، اكد في وقت سابق ان هدف زيارته لمديريات الساحل الغربي، هو الاطلاع على الأوضاع الإنسانية عن قرب حتى يتمكن من نقلها إلى الأطراف الدولية.

وقال خلال زيارة قام بها لمدينة المخا إن التحدى الأساسي الذين تواجهه الأمم المتحدة في اليمن، هو حشد الموارد التي تحتاج إليها في تقديم المساعدات الإنسانية.

واضاف، أن العمل الإنساني هو للتدخلات الطارئة المنقذة للأرواح، ولكن لا يمكن أن نستمر في الاعتماد على المساعدات فقط إلى الأبد.

وتابع المسؤول الاممي: انه يجب أن تكون هناك جهود تكميلية لتدخلات مستدامة، داعيا المانحين في الخارج إلى الاستثمار في مجالات أبعد من المعونات.

واشار إلى أن هذه الجهود لا يجب أن تنتظر حتى يحل السلام أو تنتهي الأوضاع الحالية، بل يجب أن تبدأ الآن، موضحا أن المياه والتعليم هي أولى الأولويات التي يجب أن يحظى بها السكان بشكل عام.

وأكد أنه سينقل العديد من تلك الاحتياجات إلى اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة والذي سيعقد خلال شهر سبتمبر القادم، حيث سيخصص اجتماع جانبي لليمن على مستوى وزراء الخارجية، وأنه سيطلعهم على الكثير من الملاحظات التي استمع إليها خلال الزيارة.