اخبار وتقارير

الأحد - 26 سبتمبر 2021 - الساعة 11:34 م بتوقيت اليمن ،،،

صدى الساحل/ متابعات





خرجت مباحثات سياسية هامة عقدتها كل من الولايات المتحدة الأمريكية ودولة الإمارات بإتفاق هو الأول من نوعه بشأن الحفاظ على الوحدة اليمنية، وتمكين الحكومة الشرعية للبلاد من العودة بشكل عاجل إلى العاصمة المؤقتة عدن، وإنهاء الصراع السياسي الذي يعيق أجهزة ومؤسسات الحكومة عن معالجة الأزمات الاقتصادية والمعيشية المتفاقمة منذ الترحيل القسري للحكومة من عدن.

وجددت الولايات المتحدة الامريكية في المباحثات مع المسؤولين الإماراتيين، سعيها للحفاظ على وحدة اليمن، وذلك خلال إجتماع لمبعوثها الخاص الى اليمن تيموثي ليندركينغ اليوم مع مسؤولين إماراتيين.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن المبعوث الأمريكي الخاص لليمن، ناقش في إجتماع خاص مع وزير الدولة الإماراتي خليفة شاهين، وسفيرة الإمارات في واشنطن لانا نسيبة، الحاجة الملحة للحفاظ على وحدة اليمن وتميكن الحكومة المعترف بها دوليا من العودة إلى العاصمة المؤقتة عدن لممارسة أعمالها.

وذكرت الخارجية الأمريكية في بيان مقتضب نشرته على "تويتر" اليوم الأحد ورصده موقع "عدن الان" الأخباري، أن "اللقاء ناقش أيضا الحاجة لقيام التحالف الحكومي (حكومة المناصفة بين السلطة الشرعية والمجلس الانتقالي) بالعمل معا للحفاظ على وحدة اليمن وتمكين عودة مجلس الوزراء اليمني إلى عدن، وضرورة استقرار الاقتصاد اليمني".

وماتزال الحكومة اليمنية تمارس أعمالها من العاصمة السعودية الرياض، على نحو يجعلها أشبه بـ"حكومة منفى" بعدما تعثرت عودتها إلى عدن الخاضعة لسيطرة المجلس الإنتقالي وتعثر تنفيذ الشق الأمني والعسكري من إتفاق الرياض المبرم بين الجانبين.

وكانت المملكة العربية السعودية رعت في نوفمبر 2019 اتفاقا سياسيا بين الشرعية والانتقالي جرى بموجبه تشكيل حكومة مناصفة بمشاركة المجلس المدعوم إماراتيا بعد عام كامل من التوقيع على الاتفاق.

ورغم عودة الحكومة بكامل وزرائها للعاصمة المؤقتة مطلع العام الجاري، إلا أن التعثر في تنفيذ الشق الأمني والعسكري والتصعيد ضد الحكومة.