اخبار وتقارير

الإثنين - 27 سبتمبر 2021 - الساعة 11:47 ص بتوقيت اليمن ،،،

صدى الساحل - متابعات

في تصريحات له حول انهيار العملة اليمنية كشف الخبير الاقتصادي اليمني عبدالحميدالمساجدي عن سر هذا الانهيار المستمر دون اية حلول..

وقال المساجدي : ان سر الانهيار يكمن في أن هناك صعوبات في تحصيل الإيرادات العامة للدولة وشلل للمؤسسات الإيرادية، ناهيك عن حالة القلق وعدم اليقين للمواطنين بالاستقرار السياسي والاقتصادي وفوضى سوق الصرافة وتخبط وعشوائية السياسة النقدية.

مؤكدا ان جميع تلك الأسباب تُعد عوامل جوهرية أسفرت عن وصول العملة الوطنية لهذا المستوى من التهاوي...

مقترحا وبدرجة رئيسية الإسراع في استكمال تطبيق اتفاق الرياض وعودة الحكومة للعمل من داخل مدينة عدن، وتفعيل المؤسسات الإيرادية ورفع كفاءة تحصيل الموارد العامة للدولة وتوريدها إلى البنك المركزي في عدن، والتعامل بصرامة مع مسألة تحصيل الموارد المحلية من المحافظات، وعدم التهاون مع أي فساد أو تبديد لها.

وشدد على أنه من الضرورة أن تتزامن هذه الإجراءات مع إصلاح وهيكلة البنك المركزي، من أجل استعادة ثقة الشركاء في التحالف الداعم للشرعية والمجتمع الدولي، وتفعيل أدوات السياسة النقدية وتفعيلها واستخدام الصلاحيات القانونية والفنية للبنك، وتبني استراتيجية تعافٍ موحدة بين الحكومة ومجلسها الاقتصادي، والبنك المركزي والسلطات المحلية في المحافظات، والتوقف عن تمويل عجز الموازنة من خلال طباعة النقد الجديد.