شئون دولية

الأربعاء - 18 مايو 2022 - الساعة 11:37 ص بتوقيت اليمن ،،،

صدى الساحل/ أبوظبي

خصصت الصحف الغربية حيزاً مهماً لانتخاب الشيخ محمد بن زايد رئيساً للإمارات، ونوهت بدوره في في تحويل بلاده إلى "إحدى أقوى الدول في الشرق الأوسط".
الشيخ محمد بن زايد أشرف على تحول الإمارات في غضون عقد إلى إحدى الدول الأكثر نفوذاً في الشرق الأوسط.وقالت وكالة بلومبرغ إن "محمد بن زايد الذي أعاد تشكيل الشرق الأوسط أصبح رئيساً للإمارات".
ولفتت إلى أنه يحكم بلاداً تملك رابع أغنى صندوق ثروة في العالم وحوالي 6% من الاحتياطيات المؤكدة من النفط الخام. وساعد على صقل صورة الإمارات واحة ليبرالية اجتماعية ومؤيدة للأعمال في منطقة مضطربة.
وأضافت أنه رجل موثوق في واشنطن واستخدم النفوذ الاقتصادي للإمارات لإقامة شراكات مؤثرة من روسيا إلى الصين، واختيار عواصمها لزياراته الخارجية غير المتكررة. واعتماداً على تاريخه عسكرياً محترفاً، تمكن من بناء ترسانة عسكرية متطورة، في السنوات الخمس الماضية.
دولة نافذة
من جهتها، كتبت صحيفة "لوموند" أن الشيخ محمد بن زايد أشرف على تحول الإمارات في غضون عقد إلى إحدى الدول الأكثر نفوذاً في الشرق الأوسط.
بدورها، رأت صحيفة "وول ستريت جورنال" أنه تحت قيادة الشيخ محمد بن زايد، أصبح الجيش الإماراتي أحد أقوى جيوش الشرق الأوسط حيث شاركت القوات الإماراتية في العمليات الإقليمية مثل أفغانستان.
شخصية جذابة وذكية
أما صحيفة "واشنطن بوست" فذكرت بما قاله سفير أمريكي سابق عنه، ووصفه الشيخ محمد بن زايد بـ "شخصية جذابة، وذكية"، وبدعوة الرئيس آنذاك جورج دبليو بوش له في 2008 في مزرعته الصحراوية.
ومن جهتها، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن محمد بن زايد استخدم ببراعة الثروة النفطية لبلاده ليصبح أحد القادة الأكثر نفوذاً في العالم العربي وشريكاً وثيقاً للولايات المتحدة.