شئون دولية

الأربعاء - 22 يناير 2020 - الساعة 01:26 م بتوقيت اليمن ،،،

بروكسل

رفض وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير الانتقادات التي وجهت لبلاده بخصوص ملف حقوق الانسان من قبل أطراف أوروبية وذلك في كلمة له امام أعضاء لجنة العلاقات في البرلمان الأوروبي".


وقال عادل الجبير لأعضاء اللجنة "ان بلاده دولة ذات سيادة ولا تقبل ان تحاضروا عليها".


وعبر الجبير وفق ما نقلته صحف سعودية عن رفضه المطلق للانتقادات التي يتعرض لها قطاع القضاء في المملكة قائلا " بان بلاده ليست من دول جمهوريات الموز".


وحذر عادل الجبير من الشائعات التي تتداولها بعض وسائل الإعلام بخصوص المعلومات المغلوطة المنتشرة عن السعودية وعن أوضاعها الداخلية مشددا على ان الرياض تعمل بكل جهد بمقاومة الارهاب والتطرف وانها تعمل على ملاحقة كل من يعمل على نشر تلك الافكار.


وحسب ما نقلته جريدة الرياض اكد الجبير ان المملكة تسعى لمواجهة كل التحديات في المنطقة والتركيز على نموها الداخلي والعمل على إنجاح رؤية 2030 وتخفيض الاعتماد على النفط وإرساء نظام تعليمي متقدم ، ومكافحة التطرف وإقامة مجتمع متسامح وتوفير الفرص للشباب.


واكد الجبير ان السعودية نجحت في تحقيق إنجازات هامة لصالح المرأة في مختلف القطاعات وتمكينها من حقوقها وهي اليوم تعمل على تحقيق اصلاحات شاملة.


ووفق صحيفة سبق فان عادل الجبير رفض المزادة على بلاده في خصوص ملف المواطن السعودي رائف بدوي "موضحا انها "مسألة تخص القضاء السعودي، وهو قضاء مستقل. وإن السعودية ليست جمهورية موز، وتحترم القضاء"


وأضاف الجبير في نقاشه مع البرلمانيين الأوروبيين" أن بلاده لا تتلقى أي درس من أحد، ولا تعطي دروسا لأي أحد، وإنما نحن أصدقاء وحلفاء، ولكن لا يمكن محاكمة دولة ذات سيادة بدون معلومات ومعطيات كافية".


وتسعى المملكة العربية السعودية في تحقيق نقلة نوعية عبر رؤية 2030 وذلك من خلال القيام باصلاحات هيكلية تتمثل في جهود مستمرة لتخليص الاقتصاد من الادمان على ايرادات النفط.


كما تسعى المملكة الى تحديث المجتمع وذلك بالانفتاح على الثقافة ونشر التسامح ومكافحة التطرف ودعم حقوق المرأة.




وخفف ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان القيود المفروضة على النساء في البلاد، في خطوة تعبر عن شجاعة في مجتمع يعد بين الاكثر محافظة في المنطقة.


وأعلنت المملكة سابقا عن السماح للنساء بقيادة السيارات دون ولي الأمر، كذلك تم السماح لهن بحضور المباريات الرياضية وتمكينهم من إنشاء أعمال خاصة دون الحاجة لموافقة ولي الأمر.


كما سمحت الاصلاحات التي يقودها ولي العهد السعودي للنساء بالسفر دون اذن ولي العهد، كما بات أيضا بإمكان الأم الحاضنة إصدار جواز سفر للطفل المحضون والسفر به أو التصريح له بذلك.


وشملت التعديلات الجديدة أيضا السماح للمرأة بتسجيل أولادها والطلاق والزواج، والاعتراف بها كوصي على أولادها دون سن الـ18.


كما حدت المملكة من سلطة الشرطة الدينية التي كانت تلاحق النساء اللواتي لا يلتزمن باللباس الشرعي. وبدأت النساء في السعودية مؤخرا بالظهور في الأماكن العامة من دون حجاب.


كما أعلنت السعودية، للمرة الأولى في تاريخها السماح بالتحاق النساء بالأفرع الرئيسية للقوات المسلحة، برتب عسكرية مختلفة، في خطوة جديدة ضمن مسار حثيث لتمكين السعوديات يقوده الأمير محمد بن سلمان.