جرائم وانتهاكات

الجمعة - 11 أكتوبر 2019 - الساعة 10:03 م بتوقيت اليمن ،،،

صدى الساجل - متابعات

دعت طائفة البهائيين الدولية، مليشيا الحوثي، إلى التوقف عن محاكات الأساليب التي تستخدمها السلطات الإيرانية ضدها.

وقالت في بيان لها نشرته امس الخميس على موقعها الإلكتروني إنها تشعر بقلق عميق على سلامة البهائيين اليمنيين، بمن فيهم السيد حامد بن حيدرة، إثر التصريحات المقلقة التي أدلى بها في المحكمة خلال جلسات الاستماع الأخيرة.

ووفقا للبيان بعد أربع سنوات من المحاكمات الوهمية، دعا قاضٍ في صنعاء الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي إلى اعدام “بن حيدرة”، ومصادرة جميع أصوله، وحل المؤسسات البهائية.

وأكد البيان أن جلسة المحاكمة التي انعقدت في الـ 17 من سبتمبر الماضي، لم يؤكد المدعي العام في استئناف دعمه لقرار المحكمة الابتدائية بإعدام حامد بن حيدرة فحسب، بل “على الفور ترحيل.

ووفقا للبيان فإن جميع الذين يعتبرون بهائيين” تم حظر دخولهم” إلى اليمن، مما أدى إلى تصعيد كبير في نطاق الملاحقة القضائية إلى أبعد من ولاية الاستئناف.

وفي بيانها المكتوب، طلب الادعاء كذلك من المحكمة اعتماد أي تدابير إضافية لتثبيط معتقدات البهائيين والتعبير عنها في البلاد.

وفي آخر جلسة استماع للمحكمة في 1 أكتوبر 2019، دعا القاضي إلى إدراج أصول حامد بن حيدرة وحساب الجمعية الوطنية البهائية قبل الاستيلاء عليها.

وقالت إن تلويح القاضي علامة مشؤومة قد يصدر حكمًا واسعًا ضد البهائيون في جلسة المحكمة القادمة، والتي من المقرر أن تعقد في 15 أكتوبر 2019.

وقال بني دجال الممثل الرئيسي للجماعة في الأمم المتحدة، إن المجتمع البهائي الدولي يشعر بقلق عميق إزاء مجتمع البهائيين اليمنيين بأسره بعد اتباع هذه التوصية من قبل الادعاء القضائي الذي يعرض للخطر وجود واحدة من المجتمعات الدينية النابضة في اليمن”.

ودعا مليشيا الحوثي إلى الحفاظ على سيادة القانون اليمني، والتوقف عن محاكاة الأساليب التي تستخدمها السلطات في إيران”.

وفي الـ 10 من شهر سبتمبر الماضي، أدان تقرير مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، معاملة مليشيا الحوثي للبهائيين في اليمن.

ولفت إلى أن مليشيا الحوثي تضطهد البهائيين على أساس معتقداتهم، بما في ذلك عن طريق اعتقالهم واتهامهم بالردة، والسخرية علانية من الإيمان البهائي في الملفات القانونية، وإصدار أحكام الإعدام وتهديد مؤيديهم “.