شئون دولية

السبت - 14 ديسمبر 2019 - الساعة 08:41 م بتوقيت اليمن ،،،

وكالات

أعلن الرئيس دونالد ترامب عن خطط سحب القوات الأمريكية من سوريا والعراق وأفغانستان في الأشهر السابقة لانتخابات نوفمبر 2020, لكنه سيواجه قريبًًا سؤالاً وجوديًًّا: هل يريد أن تنحدر تلك الدول في الفوضى أم يريد تأمين سلام منظم عن طريق إعادة تصور دور السي آي إيه؟


في حين أن العامة يرون السي آي إيه مجموعة من العملاء السريين والمحللين, فإن تلك الوكالة, في الواقع, لعبت دورًًا حيويًًّا في المسائل الدبلوماسية والعسكرية, ومن ضمنها الضربات الجوية الموجهة. لقد نظمت قواتها شبه العسكرية, التي تعمل في أكثر الأحيان إلى جانب القوات الخاصة الأمريكية, هجمات قبلية على طالبان في أفغانستان, وعلى القاعدة في العراق, وتنظيم داعش في سوريا.


في كل واحد من هذه المسارح الثلاثة, ينبغي إعادة التفكير في دور السي آي إيه وتوسيعه.

إن أفغانستان فاسدة باقتصاد المخدرات مثل المكسيك. إنها رابع أكبر دولة فاسدة, بحسب منظمة الشفافية الدولية. يعمل مزارعو الأفيون, ومهربوه وميليشاته الأفغان مباشرة مع الحرس الثوري الإيراني لنقل المخدرات إلى آسيا الوسطى ومنها إلى أوروبا. لقد رسمت السي آي إيه الطرق بالفعل وحددت اللاعبين الرئيسيين. إنها تحتاج للعمل مع القوات الخاصة لتعطيل تهريب المخدرات, الذي يوفر الأموال التي تُبقي حركة طالبان في حالة حرب.

يمكن أن تلعب السي آي إيه أيضًا دورًا رئيسيًا في محادثات السلام الأفغانية التي يقودها زلماي خليل زاد. تمتد الميليشيات المدعومة من السي آي إيه في أنحاء أفغانستان وتساعد كابول وواشنطن في العثور على معسكرات المتمردين, وخطوط الإمداد وقادة المعارك وقصفهم. هذه الميليشيات أيضًا مصدر أساسي للمخابرات البشرية, القوات البرية التي تتحرك بين سكان القرى وتعرف معلومات بشأن القادة الناشئين, وتحدد مخابئ الأسلحة, وتكشف خطط ضربات العدو المستقبلية. ودون هذه الميليشيات المحلية التي توجهها السي آي إيه, سوف تخرج أفغانستان مجددًا كقاعدة للإرهابيين الدوليين القادرين على ضرب أمريكا وحلفاء الناتو.

إن الاعتماد على الجيش الأفغاني لتأمين السلام خطأ؛ لأن ذلك الجيش الآن يعاني من موجة من الفرار والغياب والتي تكافئ تقريبًا جيش جمهورية فيتنام بالقرب من نهاية حرب فيتنام. والشرطة الوطنية ليست في حال أفضل، نظرًًا لضعف الجهاز الأمني الأفغاني, تحتاج السي آي إيه لمنع الملاذات الآمنة للعصابات الإرهابية ذات الامتداد العالمي بصورة دائمة.

سيكون خطأ استراتيجيًّا أن نركز فقط على جلب حركة طالبان إلى طاولة السلام. ينبغي أن تمتد محادثات السلام الأفغانية لكي تشمل باكستان والدول الأخرى التي لعبت دورا في تمويل وتوجيه المسلحين في أفغانستان منذ الثمانينيات. تعلم السي آي إيه اللاعبين بالفعل وقد تساعد في صياغة اتفاق مستدام. ودون السي آي إيه, من المرجح أن تستمر الحرب بدعم من هذه الدول الغنية – ما يخلق مساحة للإرهابيين لكي يختبئوا وينموا وسط الفوضى. وهكذا, تلعب السي آي إيه دورًا مهمًا: إنها تضمن ألا تشعل الدول الأخرى فصلاً جديدًا من الحرب في تاريخ أفغانستان المأساوي.


وبالانتقال إلى العراق, نرى بلدًا أكثر حداثة تمزقه الفصائل الدينية والسياسية والمالية. لقد موّلت إيران بطريقة مباشرة الأحزاب والساسة العراقيين, بينما تحكم عصابات المخدرات خاصتها مدينة البصرة جنوب العراق. تحتاج السي آي إيه إلى توفير معلومات استخباراتية تفضح الأحزاب التي تسيطر عليها إيران ومساعدة الحكومة العراقية المحاصرة في استئصال النفوذ الإيراني. وبنفس القدر من الأهمية: استئصال حلفاء إيران في المؤسسات العراقية, ويشمل ذك الجيش, والشرطة وأجهزة المخابرات. يحتاج العراق أيضًا إلى المساعدة في تعقب تمويل الإرهابيين, والسي آي إيه في وضع جيد لتقديم تلك المساعدة. يبقى تنظيم داعش أيضًا تهديدًا للجبهة الغربية العراقية. أصبحت وكالة الاستخبارات المركزية ماهرة جدًا في صد داعش خلال السنوات الثلاث الماضية وتستطيع مساعدة العراق في جهوده لتحرير نفسه من هذا التهديد المنظم.

يمتلك العراق خدمة مدنية فاعلة نسبيًا, وبنية تحتية حديثة وعائدات النفط لإصلاح نفسه. إن تاريخ مشاركة السي آي إيه في العراق منذ 2003 قد يمكّن تلك الدولة من النجاح في وجه التحديات الأمنية والاقتصادية الضخمة التي تشعل مظاهرات الشوارع الآن.

سوريا. صوّرت التغطية الإعلامية الأمريكية الأكراد كجماعة موحدة واحدة مصدومة من الخيانة التي سببها الانسحاب الأمريكي والاجتياحات التركية. في الواقع, يتشكل الأكراد من فصائل موالية ومعارضة لأمريكا, والأخيرة منها قتلت عشرات من ضباط الشرطة الأتراك في المنطقة الخاضعة لهيمنة الأكراد في شرق تركيا ثم هربت إلى المناطق السورية التي يسيطر عليها أكراد آخرون. تعمل حفنة من الفصائل الكردية مع إيران ووكلائها الإرهابيين. كانت السي آي إيه تعمل مع الأكراد منذ بداية التسعينيات؛ إنها على دراية جيدة بالشخصيات والانقسامات بين القادة الأكراد. ويمكنها تجميع ائتلاف كردي خالٍ من القادة المعارضين لتركيا أو الموالين لإيران ومساعدته على النجاح في القضاء على داعش في سوريا وما وراءها. إن المهمة كبيرة: لا يزال تنظيم داعش يمتلك حوالي 15 إلى 30 ألف مقاتل في ساحة المعركة في العراق وسوريا, بحسب التقديرات الحكومية الأمريكية. هذه مهمة لا يسع لأحد معالجتها غير الوكالة.

وأخيرًًا, ينبغي أن يُطلب من السي آي إيه المساعدة في توسيع دعمها لخطة جاريد كوشنر للسلام في الشرق الأوسط. يهدف مستشار ترامب إلى إحياء محادثات السلام بفكرة بسيطة وجديدة: يريد الشباب الإسرائيلي والفلسطيني فرص عمل وأمن وأمل. تستحق خطة كوشنر المحاولة، لا يبذل أي أحد آخر جهدًا حقيقيًا لتحسين حياة الفلسطينيين. ومجددًا, تمتلك الوكالة امتدادًا لا يُضاهى من العلاقات في أنحاء المنطقة.

إن توجيه السي آي إيه للعمل على مكافحة الإرهاب, وبلاء المخدرات الذي يشعله, من شأنه أن ينقذ الأرواح الأفغانية والعراقية والسورية والفلسطينية وفي نهاية المطاف الأمريكية.