جرائم وانتهاكات

السبت - 13 أبريل 2024 - الساعة 04:04 م بتوقيت اليمن ،،،

صدى الساحل - الجوف


قُتل شاب، الجمعة، برصاص مسلحين قبليين مدعومين من المليشيا الحوثية في إحدى مديريات محافظة الجوف (شمال شرقي اليمن).

وتسببت الحادثة في نشوب حرب قبلية في احدى مناطق مديرية الحميدات شمال الجوف، في ظل تصاعد جرائم القتل القائمة على قضايا الثأر القبلي والصراعات على الأراضي، منذ سيطرة مليشيا الحوثي على اغلب النطاق الجغرافي للمحافظة المحاددة للسعودية.

وقالت مصادر محلية، إن شاباً يُدعى “صالح بن ناجي شبرين” قُتل امس الجمعة على يد مسلحين ينحدرون من “آل شايع” في مديرية المراشي جنوب غرب المحافظة اثناء ذهابه لمعايدة والدته الماكثة عند اشقائها (اخواله) من “آل جرمه” بمناسبة عيد الفطر المبارك.

وأوضحت المصادر ان الحادثة تسببت باندلاع اشتباكات عنيفة بمختلف انواع الاسلحة بين مسلحين من “آل جرمه” وأخرين من “آل شايع” في منطقة الجوارة مديرية الحميدات.

وذكرت المصادر أن المليشيا الحوثية تقف خلف تأجيج الصراع القبلي الذي يأتي على خلفية ثأر ونزاع على أراضي، وتدعم المليشيا مسلحي “آل شايع – ذو حسين” بالسلاح والمال لمواجهة مسلحي “آل جرمه”.

ويستخدم الحوثيون الحروب القبلية لانهاك واستنزاف قبائل الجوف التي لا تزال ترفض الخضوع لمخططات المليشيات المدعومة من إيران، حتى لا تستطيع القبائل أن تتكاتف لتشكل جبهة موحدة لمواجهة المليشيات الحوثية ضمن مساعي الأخيرة لتثبيت حكمها السلالي في المحافظة.