شئون دولية

الجمعة - 19 أبريل 2024 - الساعة 09:09 م بتوقيت اليمن ،،،

صدى الساحل - متابعات



كشفت مصادر "العربية" أن 3 طائرات إسرائيلية من طراز "إف 35" نفذت الهجوم على إيران حيث استهدفت منظومة رادار للدفاع الجوي مكلفة بحماية منشأة نطنز النووية بأصفهان.

وفي وقت قال فيه مصدر إسرائيلي إنه تم استهداف قاعدة عسكرية قريبة من موقع نووي إيراني بأصفهان، أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عدم وقوع أضرار بالمواقع النووية الإيرانية التي تعرّضت لهجوم بمسيّرات صغيرة إسرائيلية، مشددة على أن المنشآت النووية يجب ألا تكون هدفا على الإطلاق في النزاعات العسكرية.

ومع تأكيد إسرائيل تنفيذها غارة محدودة على أصفهان الإيرانية، قالت طهران إن منشآتها الحيوية وتحديدا النووية منها آمنة ولم تتعرض لأي ضرر.

وتضم تلك المنشأة 60 وحدة إنتاجية، يتم معالجة اليورانيوم من بعد استخراجه من المنجم، عن طريق تنقيته من الشوائب لتحويله كيميائياً إلى غاز "سداسي فلورايد اليورانيوم" ومن ثم يتم تبريده وتنظيفه إلى أن يصبح صَلباً.

هذا الناتج يسمى الكعكة الصفراء. وتتم معالجته بغية تحضيره للتخصيب وتحويله إلى مركبات أخرى لليورانيوم. وليس لتخصيب اليورانيوم بشكل مباشر. فلا يـعتبر من مهام هذه المنشأة.

ويشتبه أن تكون المنشأة بأصفهان، وفق موقع "مبادرة التهديد النووي" مركزًا لبرنامج سري للأسلحة النووية الإيرانية.

تشغل هذه المنشأة 3 مفاعـلات بحوث صغيرة، كما تدير منشأة للتحويل ومصنعاً لإنتاج الوقود والزركونيوم، مع احتوائها على مرافق ومختبرات أخرى، ومع خطط إيرانية لبناء مفاعلات لأبحاث نووية جديدة في الموقع بأصفهان.