وكالات

الثلاثاء - 03 أغسطس 2021 - الساعة 09:22 ص بتوقيت اليمن ،،،

وكالات

أعلنت منظمة الصحة العالمية، (الاثنين)، أن الوضع الوبائي يتحسن بشكل طفيف في تونس، داعية البلاد التي منح رئيسها قيس سعيد نفسه صلاحيات كاملة، إلى «تسريع» حملة التلقيح، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال إيف سوتيران، ممثل منظمة الصحة العالمية في تونس، خلال مؤتمر صحافي: «البيانات الوبائية تسير في الاتجاه الصحيح، لدينا شعور بأن ذروة الوباء ربما صارت وراءنا»، ومع ذلك، بدا سوتيران حذراً.

وما زالت متحورة دلتا تمثل «أكثر من 90 في المائة من الإصابات» كما أن تأثير التجمعات العائلية التي نظمت خلال عيد الأضحى لا يزال من الصعب تقييمه وقد يقلب هذا التقدم، بحسب قوله.

وسجّلت تونس خلال الأيام السبعة الماضية أسوأ معدل وفيات في العالم بـ«كوفيد 19» بلغ 10.64 وفاة لكل 100 ألف نسمة، وفقاً لإحصاء أعدته وكالة الصحافة الفرنسية استناداً إلى بيانات رسمية الاثنين.

وفي مواجهة خطر كارثة صحية، أرسلت إلى البلاد تبرعات من كل أنحاء العالم في الأيام الأخيرة.

ووفقاً لسوتيران، فإن تونس التي يبلغ عدد سكانها 12 مليون نسمة «تلقت في غضون 10 أيام نحو 7 ملايين جرعة من اللقاحات وقد تتلقى مليونين أو 3 ملايين» أخرى قريباً، ولفت إلى أن «التحدي الآن هو تسريع حملة التحصين».

وكان الرئيس التونسي أنشأ وحدة أزمات مكلفة إدارة الوباء، وهي تنسق نشاطات عدد من الوزارات ويشرف عليها ضابط.

وعلّق سوتيران بالقول: «أي إجراء يسمح بحصول استجابة متعددة القطاعات لمواجهة هذه الأزمة سيكون له تأثير إيجابي»، وأشار إلى أن «العلاقات بين منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة لم تتأثر بالأزمة السياسية».

وفي سياق متصل، قال سعيد إن بلاده تلقت 6 ملايين جرعة من لقاح فيروس كورونا بشكل منح من دول صديقة، وأضاف أن ونيرة التلقيح ستُرفع، بحسب وكالة «رويترز» للأنباء