وكالات

الجمعة - 08 أكتوبر 2021 - الساعة 09:18 م بتوقيت اليمن ،،،

صدى الساحل - وكالات






ثمّن جون كيري، المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص للمناخ، جهود دولة الإمارات العربية المتحدة وإكسبو 2020 دبي، لتفعيل الحراك لمكافحة تغير المناخ، ودعا العالم إلى استلهام مبادرة «الحياد المناخي بحلول 2050» التي أطلقتها دولة الإمارات العربية المتحدة، بهدف تحقيق الحياد المناخي والوصول لنسبة صفر انبعاثات كربونية بحلول عام 2050.

وقال كيري: «نشكر دولة الإمارات العربية المتحدة على التنظيم الاستثنائي لإكسبو 2020 دبي، ولاستخدامها هذا الحدث الدولي، لجذب انتباه العالم إلى التغيرات المناخية، وأهمية تكثيف الجهود والعمل المشترك من أجل إيجاد حلول لهذه المشكلة التي تهدد الجميع».

وأضاف: «أود أن أوجه التحية لدولة الإمارات لإطلاقها مبادرة «الحياد المناخي بحلول 2050»، وهي المبادرة التي أشجع كافة دول العالم على استلهامها، لوضع رؤية مستقبلية تحقق أهداف التحول المناخي في العالم»، لافتاً إلى الآثار المدمرة التي تعيشها البشرية اليوم، جراء المشاكل الناتجة عن التغيرات المناخية، مثل الفيضانات وحرائق الغابات الناتجة عن الاحتباس الحراري، والتي أصبحت تهدد مستقبل البشرية.

تطرق كيري أيضاً إلى قمة ميلان التي انعقدت الأسبوع الماضي في إيطاليا تحت شعار: «شباب من أجل المناخ»، داعياً الشباب إلى تحمل مسؤولياتهم تجاه المناخ والحفاظ على البيئة حمايةً لمستقبلهم. طالب كيري الشباب أيضاً بالعمل المشترك من أجل تخفيف آثار التغيرات المناخية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وعبر كيري في كلمته عن أمله في أن تسهم قمة المناخ، التي ستعقد في 26 نوفمبر المقبل بمدينة جلاسكو الإسكتلندية، في اتخاذ إجراءات فعالة، للتصدي للتغيرات المناخية.

وأعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة أمس الأول الخميس، بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، عن المبادرة الاستراتيجية لدولة الإمارات لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050 وهي مبادرة وطنية، لتحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050. وأعلنت المبادرة، الهادفة إلى تعزيز النمو الاقتصادي الفعال إلى جانب التأثير الإيجابي في البيئة، في جناح دولة الإمارات العربية المتحدة في إكسبو 2020 دبي.