شئون دولية

الأربعاء - 24 نوفمبر 2021 - الساعة 10:17 م بتوقيت اليمن ،،،

وكالات

قال مكتب رئيس وزراء السودان، عبد الله حمدوك، في بيان اليوم الأربعاء، إن حمدوك أمر بتأمين مظاهرات مقررة غداً الخميس، والشروع في إجراءات إطلاق سراح جميع المعتقلين من لجان المقاومة؛ ابتداءً من اليوم الأربعاء.

وكان حمدوك قال؛ في مقابلة في وقت سابق من اليوم، إنه سيتم الإفراج عن المعتقلين السياسيين؛ إما الأربعاء وإما الخميس.

وأعلنت حركة الاحتجاج المؤيدة للديمقراطية في السودان، والتي تخطط لتنظيم مزيد من التجمعات يوم الخميس، معارضتها الاتفاق، ومعها الأحزاب السياسية التي كانت تتقاسم السلطة مع الجيش قبل الانقلاب.

إلى ذلك؛ سيراجع حمدوك التعيينات والإعفاءات التي أجراها الجيش مؤخراً في مناصب رئيسية في الدولة، على ما أفادت به الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

وبعد سيطرة الجيش على السلطة في 25 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، استعان الحكام العسكريون بمسؤولين سابقين مخضرمين من عهد الزعيم المخلوع عمر البشير لتولي مناصب مهمة في الجهاز الإداري للدولة.

وأصدر حمدوك؛ الذي اعتقل خلال الانقلاب ثم أعيد إلى منصبه بموجب اتفاق مع الجيش جرى التوصل إليه يوم الأحد، توجيهاً بوقف جميع التعيينات والإعفاءات في الوظائف الحكومية.

وقالت الأمانة: «إلى جانب ذلك، ستخضع كل التعينات والإعفاءات التي تمت في الفترة السابقة للدراسة والمراجعة والتقييم».

ومن المقرر أيضاً أن يشكل حمدوك بموجب اتفاقه مع الجيش حكومة من الكفاءات؛ لكنه يواجه تحدياً يتمثل في الفوز بدعم الجماعات المدنية.