اخبار وتقارير

الإثنين - 08 أغسطس 2022 - الساعة 05:43 م بتوقيت اليمن ،،،

صدى الساحل - خاص

كشف محافظ محافظة شبوة عوض بن الوزير العولقي جانبا من خفايا تدخل وزير الداخلية الإخواني حيدان في شأن الأمن الخاص بمحافظة شبوة شرق اليمن

وقال في مذكرة موجهة إلى وزير الداخلية بقانونية الإجراء الذي اتخذه المحافظ بإقالة مدير الأمن الخاص عبده ربه لعكب موجها كلامه للوزير أن القـرار تجـاوز لصلاحياتنا التـي تضـمنـهـا قـانون السلطة المحليـة وانكـرتم علينـا هـذا الحـق القـانوني وبالمقابـل اجزتموه فـي المحافظـات المجـاورة .

وأضاف أن الأمن الخاص هو تابع لمدير عام شرطة المحافظة مثلها مثل الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة للمطافي وهي حق كفله القانون والوضع الاستثنائي الذي تمر به البلد للمحافظ ولـم نـرى اعتراضـات وزارة الداخليـة


وأشار المحافظ إلى أن قراره بإقالة لعكب مكتمـل الشـروط والأركـان مـسـبـب بالحيثيـات المتعـددة التي تركتموهـا وانتقيتـوا الـعيـب مـن وجهـة نظـركم علـى تعارضـه مـع قـانون السلطة المحليـة .

وذكر المحافظ أن قراره مكتمل الشـروط القانونيـة بالإستنادا إلـى نص المـادة ( 39 ) مـن البـاب الرابـع لدستور الجمهورية اليمنيـة التـي تـنص علـى الأتــي:
الشـرطة هيئـة مدنيـة نظاميـة تـؤدي واجبهـا لخدمـة الشـعب وتكفـل للمواطنين الطمأنينـة والأمـن وتعمـل علـى حـفـظ النظــام والأمـن العــــام وكذلك مـا ورد فـي البـاب الثـانـي المـادة ( 4 ) مـن القـانون رقـم ( 15 ) لعـام 2000 م بشـان هيئـة الشـرطة بـأن الشـرطة هيئـة مدنيـة نظاميـة وبهـذا فهـي تتبـع السلطة المحليـة .

وأكد الوزير أن القـانـون نقل صـلاحيات الـوزراء للمحافظين فـي المـادة ( 43 ) التـي نصـت علـى الأتي: يكـون المـحـافظ رئيسـا لجميـع المـوظفين المدنيين العاملين فـي المحافظـة وتنقـل لـه السلطات والصلاحيات المقررة للـوزراء مـن حيـث التعيين والنقـل والنـدب والإعـارة والإحالـة إلـى التحقيـق والتدريب.

وانتقد بن الوزير وزير الداخلية حيدان في عـدم استيعابه للمتغيـرات الأخـرى مـن حيـث تجـاهله للمتغيرات التـي نتجـت عـن مـخـرجـات مـؤتمر الرياض والتـي كـان مـن ابرزهـا التغييـر الكـلـي فـي منظومـة الـحـكـم وأن جميـع المكونات السياسية قـد دخلـت فـي شـراكة للحفـاظ علـى مؤسسـات الدولـة واستيعاب الجميـع دون تـرجيح طرف علـى أخـر ونحـن نـعمـل علـى استيعاب الجميـع وان يظـل الـكـل شـركاء دون اقصــــاءات أو تهمـــيش وتفضيــل طـرف علي أخـر.

ولفت المحافظ إلى التدخلات في أعمال المحافظة من قبل وزارة الداخلية والتي أدت إلـى أن يقصـي الشـخص او الكيـان السياسـي نفسـه بنفسـه .

وتطرق المحافظ العولقي إلى الفساد الذي كان حاصلا في فترة سلطة المحافظ الإخواني السابق بن عديو بالدعم غير المبرر لقوات الأمن الخاص ما أدى إلى تحولها إلى مليشيات غير نظامية تمردت على قرارات المحافظ الخلف .

وأشار بأنه تـم صـرف أمـوال طائلـة مـن مـوارد السلطة المحليـة فـي الأعـوام الماضية لقـوات الأمـن الخاصـة دون غيرهـا مـن وحـدات الشرطة لشراء مـدرعات وأسلحة وذخـائـر لـم تحصـر ولـم تجـرد ولـم تـوثـق إلـى يـومنـا هذا .

وختم المحافظ مذكرته الخاصة للوزير حيدان
بأنه اتخذ القـرار المناسب لحفـظ أمـن واستقرار المحافظـة عنـدمـا تـم إعـلان التمـرد العسكري ومنـع القائـد المكلـف مـن قبل المحافظ بـدخول المعسـكر .

يذكر أن الأوضاع الأمنية في محافظة شبوة قد شهدت توترا واشتباكات إثر التمرد الذي تبنته مليشيات الإخوان الامن الخاص إثر قرارات المحافظ بإقالة قائدها الإخواني عبده ربه لعكب وهو ما جعل المجلس الرئاسي أمام اتخاذ قرار صائب لتثبيت الأمن والاستقرار في محافظة شبوة .