جرائم وانتهاكات

الأحد - 06 يونيو 2021 - الساعة 07:30 م بتوقيت اليمن ،،،

صدى الساحل - الحديدة - خاص


دان مكتب حقوق الانسان بمحافظة الحديدة، ارتكاب المليشيا الحوثية المدعومة من إيران، جريمة جديدة بحق عمال مجمع إخوان ثابت الصناعي شرق الحديدة، بقصف مدفعي على المجمع أدى إلى استشهاد عمال وإصابة  .

وذكّر المكتب في بيان صادر عنه حصلت (صدى الساحل) على نسخة منه: ان الهجمات المميتة على المجمع، عمدت المليشيات الحوثيين على تكرارها بين الفينة والاخرى، استهدافا ممنهجا منها للمنشآت الصناعية والتجارية في الحديدة،

واصاف ان المليشيات بهذه الهجمات القاتلة تستهدف معيشة أكثر من9 الف عامل على الاقل في منشأة واحدة تتمثل بمجمع اخوان ثابت، كما تستهدف ثانياً تعطيل وتوقف عمل انتاج المنشآت المحلية في المحافظة .

وقال اننا أمام استمرار جرائم المليشيات الحوثية بحق عمال المجمع والتي راح ضحيتها العشرات بين قتيل وجريح، نطالب الأمم المتحدة، باتخاذ موقف حازم لإنقاذ حياة العمال اولا، وضمان حقهم في العمل لاعادة واعالة أسرهم ثانيا، وهوما يستوجب الضغط بشكل اكثر جدية علي هذه المليشيات التي لاتفرق بين هدف عسكري ومدني.

وجاء المكتب في بيان كما يلي (نصه)

ارتكبت المليشيات الحوثية، اليوم الأحد 6 يونيو 2021 م ، جريمة جديدة ضد الإنسانية بقصف متعمد ومباشر على منشأة تجارية وصناعية خاصة في مدينة الحديدة غربي اليمن.
استهدفت المليشيات الحوثية ب8 قذائف مدفعية (هاون) أنحاء متفرقة من مجمع إخوان ثابت الصناعي والتجاري الواقع على مساحة واسعة بين شارعي صنعاء والخمسين داخل مدينة الحديدة ، ساعات الصباح ، ما أسفر عن مقتل العامل إبراهيم يحيى محمد زخيم ، وإصابة عدد آخر بحالات إغماء جراء نوبة الهلع التي انتابتهم وتسبب بتوقف خطوط الإنتاج في مصنع للألبان والبقوليات.

وإننا إذ ندين هذه الجريمة مكتملة الأركان والتي تضاف إلى سلسلة جرائم مماثلة بحق المدنيين نؤكد أن الجرائم المتكررة والمتعمدة بحق عمال مجمع إخوان ثابت الصناعي والتجاري من قبل المليشيات الحوثية هي جرائم إرهابية ممنهجة تستهدف تعطيل جهود إدارة المجمع الرامية لإعادة تشغيل كامل خطوط الإنتاج.

كما تستهدف حرمان نحو 9 آلاف عامل وعاملة من مصدر دخلهم الوحيد .. حيث تبذل إدارة المجمع تشغيل كافة مصانعها ليتمكنوا جميعهم من العودة إلى العمل ولكن دون جدوى بسبب القصف المتكرر بمختلف الأسلحة من قبل المليشيات الحوثية.

وأمام استمرار جرائم المليشيات الحوثية بحق عمال المجمع نطالب الأمم المتحدة والتي راح ضحيتها العشرات بين قتيل وجريح، اتخاذ موقف حازم لإنقاذ حياة العمال أولا وضمان حقهم في العمل لإعالة أسرهم ثانيا ، وهو مايستوجب الضغط بشكل أكثر جدية على هذه المليشيات التي لا تفرق بين هدف عسكري ومدني.

صادر عن مكتب حقوق الإنسان
محافظة الحديدة
الأحد 6 يونيو 2021 م