كتابات وآراء


الإثنين - 28 أغسطس 2023 - الساعة 04:05 م

كُتب بواسطة : علي مغربي الاهدل - ارشيف الكاتب




بعد إطلاق الفنان المبدع عبدالله آل سهل أغنيته الأخيرة
" جمل حسين" ، والتي سعدت بكتابة كلماتها ، وصلتني الكثير من الأسئلة من الإخوة المتابعين حول بعض التفاصيل والجزئيات المتعلقة بالأغنية وكنت قد وضحت أنا والأستاذ عبدالله آل سهل في منشور سابق بعنوان ( أغنية جمل حسين الجمع بين روح الموروث والأصالة
وجمال الفن والمعاصرة ) الكثير من الأمور المتعلقة بالعمل وتفاصيله .
غير أن الكثير من التساؤلات التي وصلتنا دارت حول نقطتين ربما لم نتعمق في توضيحها بالشكل المطلوب الأولى : حول العلاقة والارتباط بين كلمة جمل والاسم حسين وما المغزى من ذلك وما الدلالة من هذا التركيب للجملة " جمل حسين " ، وأما الثانية أو التساؤل الثاني فكان حول ما معنى (لازمة شعرية) وهي جملة " جمل حسين " الموجودة في الموروث الشعبي التي استلهمنا منها ومن الإيقاع الشعبي المصاحب لها هذا العمل وقمنا بتطويره شعريًا وموسيقيًا ولحنيًا .
وللإجابة على التساؤل الأول وتوضيح بعض الأمور يمكن القول أن جملة " جمل حسين" ، هكذا عرفت مرتبطة بإيقاع شعبي راقص موروث هو أيضًا ، وذلك في جزء كبير من منطقة تهامة ، ولاشك أن تركيب الجملة على هذا النحو
له أصل قبل أن تتحول إلى رمزية ثقافية يعلق عليها الكثير من أبناء المجتمع الكثير من رسائلهم وهمومهم وإبداعاتهم بإضافة بعض الكلمات على الجملة تختلف من منطقة إلى أخرى مثل " جمل حسين كل امشبك قرصين ، وجمل حسين مجيدو في امرجلين، ويشرب امَّاي كدَّين " كرمز وحامل لشجون البعض وهمومهم .
هناك رواية ذكرها لي أحد الأشخاص رغم ربطها بتاريخ حديث إلا أنه يمكن أن تكون من أصل قريب من الرواية وهي " أن حسين هذا كان أحد التجار في المنصورية وله مجموعة من الجمال تقوم بنقل البضائع من وإلى سوق المنصورية وتتنقل من منطقة إلى أخرى وربما كانت تحمل بعض الأشياء المرسلة وتقوم بإيصالها من وإلى بعض الناس في المناطق والأسواق، هذه وإن كانت غير متواترة كثيرا وتربط بزمن قريب قد لايتعدى ثمانين عاما ، إلا أنها توحي إلم تكن كذلك ، بأصل قريب في حيثياته وملامحه من أصل أقدم أو ربما تكررت من باب تشابه طبيعة التجارة ودور الجمال فيها ، لأن ترسخ الموروث في الذهن الجمعي وتحوله إلى ثقافة يحتاج إلى زمن أطول وأجيال تعمل على ترسيخه وهو مانذهب إليه في أن الأصل ابعد من الرواية التي ذكرت .
الشيء الذي يمكن تقبله فعلاً هو أن الجمل بطبيعته المعروفة عبر التاريخ ارتبط بالتجارة وغيرها ومثل وسيلة من وسائل المواصلات ، ومن خلاله وعبره تواصل الناس وحققها الكثير من احتياجاتهم، ومن هذه أصبح الجمل " جمل حسين" ، يمثل رمزية ووسيلة يمكن أن تنقل لا الأشياء المادية بين الناس ولكن المعنوية أيضًا والرسائل حتى بين العشاق والمحبين ، ومن هنا تم توارث الجملة كرمز يحملُه ويقولُ من خلاله كل إنسان مايريد قوله بطريقته ، وزاد الأمر قوة من خلال ربط هذه الجملة برقصة تؤدى على إيقاع شعبي متنوع الآلات ذو أنغام وحركات معقدة ولكنها شجية وآسرة في نفس الوقت ، وحين نقول شعبي نقصد أنه عفوي وليس له نوتة موسيقية كحال الأغنية الناضجة .
الأمر الثاني أو التساؤل الثاني : وهو مالمقصود باللازمة الشعرية في جملة " جمل حسين " ، وغيرها من الجمل في الموروث الشعبي والفني ، والمتأمل للموسيقى والإيقاعات الشعبية المرتبطة بالعامة في البيئة التهامية ، سيجد أن شأنها شأن الموسيقى البدائية والقديمة جدًا تركز على الإيقاعات المعقدة وأصوات الآلات المتداخلة ، وكثيرا من الرقصات الإيقاعية والشعر أو الأغاني التي تردد بمصاحبة الآلات الموسيقية تتم غالبًا على شكل حوار بالتناوب بين مجموعتين، إما بين أصوات الإيقاعات والراقصين أو شاعر مغني أشبه بقائد كورال وبين مجموعة تمثل دور كورال ، فعند نقطة معينة من الإيقاع أو الجملة الموسيقة أو بعد قول المغني الشاعر بيتًا من الشعر ، يجيبه سواء الراقصون أو المجموعة بجملة شعرية منغمة تتكون من كلمة أو كلمتين غالبًا ما يتم الاستهلال بها من قبل المغني وأحياناً يكون الجواب صيحة أو كلمة غير مفهومة المعنى ، هذه الجملة أو الصيحة التي تردد بشكل متكرر من قبل الكورال أو المجاميع الراقصة هي ما يطلق عليها " لازمة شعرية " ، والهدف منها هو التصعيد الدرامي وإنشاء جو من الحماس كما أنها تساعد على ضبط الزمن والنقلات الموسيقية، ويذكر يوليوس بيلس في كتابه ( أصل الأشياء بدايات الثقافة الإنسانية ) أن الكثير من الشعوب البدائية أو التي تحافظ على موسيقاها القديمة تقدم مقاطع إيقاعية أو صيحات أثناء استعراضاتها الراقصة بهدف التصعيد الدرامي ، وتتألف أقدم " نصوص الأوبرا " ، من نص يغنيه قائد الكورال ومعه" لازمة " تتألف من جزئيات Motives والتي تعني دافع ، محرك ، حافز ، تقوية ...الخ
، وغالبًا لامعنى لها يرددها الكورال ، وحالما يتصاعد الإيقاع أو النص الذي يغنيه قائد الكورال ويتخذ شكل أسئلة أو ماشابه ، يتطور الغناء المتناوب أو الحواري مع مرافقة العديد من الآلات الموسيقية والحركات إلى حوار أوبرالي ، رغم أن النوتة الموسيقية غير مطبوعة وإنما راسخة بالحس والتوارث في ذاكرة المشاركين في العمل ، وهو الأمر نفسه الذي نجده في العديد من الإيقاعات الراقصة والأغاني الشعبية في تهامة وعند الكثير من المجتمعات المحافظة على موروثها الشعبي الموسيقي ، ونتمنى أن من وجد لديه أي معلومة حول ماذكرناه وبخاصة جملة جمل حسين أن يزودنا بها حتى يتم إثراء الموضوع .