شئون دولية

الجمعة - 01 ديسمبر 2023 - الساعة 09:57 م بتوقيت اليمن ،،،

صدى الساحل - متابعات


احتجزت السلطات التركية صحافياً مصرياً إخوانياً يقيم في إسطنبول، وأجرت تحقيقاً معه بسبب فيديو بثه على صفحاته على مواقع التواصل، أكد فيه أن تركيا ذاهبة للتقسيم.

واحتجزت السلطات التركية، الجمعة، الصحافي المصري الإخواني صابر مشهور، وقامت بالتحقيق معه في القضية التي حملت رقم 997 لسنة 2023، بتهمة بث شائعات والادعاء بتقسيم البلاد ونهايتها.

وفي فيديو بثه على صفحته، قال الصحافي المصري إن السلطات التركية احتجزته للتحقيق معه على خلفية نشر فيديو إبان الانتخابات التركية الماضية، التي جرت في مايو الماضي قال فيه إنه إذا فاز كليجدار أوغلو في الانتخابات ضد رجب طيب أردوغان فسينتهي الأمر لتقسيم تركيا وستكتب بعدها نهاية البلاد.

وتابع إنه ربما يتم اعتقاله، وتسليمه للسلطات المصرية "لإعدامه"، حسب زعمه، قبل أن يعود مجدداً ويؤكد أنه تم إطلاق سراحه.

وفر الصحافي المصري الإخواني من مصر إلى تركيا عقب ثورة يونيو من العام 2013، واتجه لإسطنبول حيث عمل في فضائيات الإخوان التي كانت تبث من هناك، ودشن قناة له على موقع يوتيوب يبث فيها خطاباً تحريضياً ضد مصر.

وأدرجت السلطات المصرية الصحافي المصري على قوائم الإرهاب، وأيدت محكمة النقض المصرية، وهي أعلى هيئة قضائية في مصر، إدراجه مع معتز مطر ومحمد ناصر وحمزة زوبع وقيادات إخوانية في قوائم الإرهاب، وذلك لاتهامه في القضية المعروفة بـ"طلائع حسم" الإرهابية.

وكشفت التحقيقات التي أجرتها السلطات المصرية عن اتفاق قيادات جماعة الإخوان الهاربين لتركيا على وضع مخطط لإعادة تنظيم صفوف عناصر الجناح السري المسلح وتدريبهم على فنون القتال والدفع بهم تحت مسمى "طلائع حسم" لشن عمليات إرهابية في مصر واستهداف شخصيات عامة.

في سياق آخر، أفرجت تركيا قبل أيام أفرجت عن غادة نجيب زوجة الفنان المصري الهارب إلى تركيا هشام عبد الله، لكنها وضعتها قيد الإقامة الجبرية لمدة 6 شهور، تخضع خلالها للمراقبة، وبعد انتهاء تلك المدة يتم ترحيلها خارج البلاد.

وتقدمت زوجة الفنان بالتماس في 11 أكتوبر الماضي بعد قرار توقيفها، طلبت فيه إلغاء قرار القاضي بوضعها تحت المراقبة، لكن القاضي رفض الالتماس، وأصدر قراراً حمل رقم 9521 لسنة 2023، نص فيه على وضعها تحت المراقبة وترحيلها خارج تركيا طبقا للمادتين 54 و57 من القانون رقم 6458 والمعروف بقانون الأجانب والحماية الدولية وإبلاغ إدارة الهجرة بولاية ملاطية.

وكانت السلطات التركية قد ألقت القبض على غادة نجيب، وهي سورية الأصل من منزلها بمنطقة باشاك شهير، وحسبما أعلن زوجها فإن سبب توقيف السلطات التركية لها يرجع لأسباب سياسية.

ومن قبل كشفت مصادر لـ"العربية.نت" أن توقيف زوجة الفنان جاء على خلفية شكوك حول صلاتها بمنظمات أجنبية خارج تركيا، وصلتها الغامضة بصحافية فرنسية ألقت السلطات الفرنسية القبض عليها مؤخراً بتهمة نشر معلومات كاذبة عن مصر والسلطات المصرية.